top of page
صورة الكاتبSamar

تحريك بطل الانمي مع إضافات الثّياب بدون إعادة رسم الفريمات


تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت

أهلاً و سهلاً بالجميع، ها قد عدت بعد إجازة العيد ، و كلّي حماسة لأستئنف ما بدأته من مشاريع، و إحداها هو هذا الانميشين، الذّي سنتعلم فيه كيف نقوم بتحريك شخصيّة انمي، مع الاكسسّوارات المرافقة لها، سواء كانت قبّعة ،سوار ،جيب ،زينة إلخ ، و من المعروف أن تحريك شخصيّة مليئة بالتّفاصيل، أنّه لأمر بالِغ الصّعوبة، لذا جئت أساعدكم ، لتروا كيف أقوم بتحريك الشّخصيات مع إضافاتها بكل يُسر.


لتحميل البرنامج المستخدم من هــنــا





الأمر يكمن في رسم الاكسسّوار مرّة واحدة فقط، و عدم تحريكها "فريم باي فريم " ، بل التّحريك بالأداة المتاحة ببّرنامج تون بوم هارموني، سأريكم كيف، تابعوا معي.



 


قبل أن أبدأ الشّرح، أود أن أعلمكم أن بعض أجزاء ملابس الشّخصيّة ، هي رسمة مكونة من إطار "فريم" واحد، و لم أحتج أن أحركها ، فقط رسمتها في طبقة مختلفة، و ألصقتها في الأماكن المطلوبة، لتظهر أنها و الشّخصيّة سواء ، مثل الجيوب و الشّارة على الذّراعين و ربطة العنق


و بالمناسبة، يمكنكم تطبيق الأمر ذاته لأيّ جزئيّة ، في أيّ عمل ستقومون بتحريكه ، و ما هذا إلّا نموذج يمكن تطبيقه لجميع الأعمال

تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


نفتح تون بوم هارموني، و من المفترض أننّا حرّكنا الشّخصيّة سلفاً، و الآن ما علينا سوى إضافة الأكسسّوارات إليها

نضيف طبقة جديدة "لاير" ، و نسميها بما نشاء، و يجب أن تكون فوق طبقة رسمة البطل

تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


نرسم الشّكل المراد، و بما أننّي ارسم شرطيّاً، سأرسم بما يٌعرف بالـ"كتفيّة" الخاصّة بالشٌّرطيّ، و سأضيف عليها عددّ النّجوم الذّي أريد "كان من المفترض أن أضيف نجمة للّبطل بدل اثنين ، لكن صححّت ذلك لاحقاً"

تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت

ثم نقوم بتمديد الإطار إلى آخر المشهد ، و الخيار لونته لكم بالأحمر



نضيف الـ"peg" للّطبقة ، و من الأداة التّي في الأعلى المسماة بـ"Rotate" ، نحددّ النّقطة المحوريّة للّشكل، و أنا اخترت أن تكون في المنتصف ، هي "النّقطة الزّرقاء"

تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


رسمنا كتفيّة واحدة صحيح؟ إذاً بدلاً من أن نكررّ الرّسم ذاته، ما علينا سوى استنساخ الرّسمة نفسها، عن طريق الضّغط على الطّبقة بالزّر الأيمن للّفأرة، و من ثم الكبس على هذا الخيار الظّاهر أمامكم

تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


أصبحت عندنا نسختين متطابقتين ، و الجميل في الأمر ، أنه في حال أردنا أن نقوم بتغييّر الشّكل أو اللّون، سيطبّق الأمر ذاته على الآخر، دون الحاجة لتكرار نفس العمليّة مجددّاً

نختار الكتفيّة ، و نضغط على خيار تبديل اتجاههّا ، و هو ظاهر لكم بالصّورة ، بالدّائرة الحمراء




تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


فيديو يشرح لكم كيف تقومون بالقلب



نضيف الآن عظام التّحريك، و نرسم العظام بشكل يتماشى مع طول الشّكل

تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


فيديو يشرح لكم الفرق بين أداة التّحريك ، و عظام التّحريك




قبل التّحريك :

تأكدوا من تعطيل خيار الأنميشن قبل ترتيب شكل و موضعهما، حتى لا يتم احتساب ذلك كأنميشين، إذ أننّا نريد فقط أن نرتب الشّكل بحيث تكون الكتفيّة على أكتاف البطل و حسب.


أثناء التّحريك :

أصبح الاكسسّوار جاهزاً للّتحريك، ما علينا الآن ، سوى إضافتهما للّكتفين، عن طريق أداة "Transform Tool"

و نستخدم عظام التّحريك الذي أضفنها مسبقاً من أجل أن نحصل على حريّة أكبر للّتشكيل ، مثل شد الكتفيّتان

تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


ها قد قمنا بإضافة الأكسسّوار على أكتاف الشّخصيّة، و يظهر و كأننّا رسمناهم جميعاً في طبقة واحدة

ملاحظة: هذا هو الإطار الأوّل لحركة البطل

و هذه هي الحيلة التّي أعتمد عليها عندما أحرك شخصّاً يرتدي ملابس معقدة ، و فيها تفاصيل كثيرة، و سيظن المشاهد أننّي قمت بتحريك كل تلك الأشياء "فريم باي فريم" و لكن في الواقع ، أكون قد رسمتها مرّة واحدة فقط ، و أقوم بتحريكها بأداة الأنميشين
تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


فيديو يشرح لكم كيف نقوم بتحريك إضافات الملابس، بالأداتين اللّتان ذكرتهما مسبّقاً



هذا هو الإطار الثّاني لحركة البطل ، و لاحظوا أن الكتفيّتان بقيتا على نفس الحركة الأولى ، في الجدول أو الـ"تايم لاين" هناك إطارات مفتاحيّة للّحركة "كي فريم"

نضيف إطاراً مفتاحيًاّ آخر ، من أجل أن نعيد تحريك الكتفيّتان مجددّا لتتّماشيا و حركة البطل

لا تنسوا أنكم تقومون بالتّحريك و أنتم تضغطون على الـ"peg" و عظام التّحريك كذلك
تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


ها قد أصبحتا على أكتاف الشّخصيّة ، بشكل متناغم مع حركته

تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


نكررّ الأمر ذاته مع كل حركة يقوم بها البطل

تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت


حتى هنا، تظهر هذه الكتفيّة بشكل رفيع، و سوف تساعدنا عظام التّحريك، مع أداة التّحريك من أجل أن نحصل على مظهر جانبيّ لها

تحريك بطل الانمي  بإضافات الملابس بدون إعادة رسم الفريمات تون بوم سمر ارت



أمّا بالنّسبة للـ"فريمات " التي لا تظهر فيها الإكسسّوارت، سنقوم بمسحها من الـ"تايم لاين" ، فقط بهذه السّهولة، و انظروا للّصورة المرفقة، حيث أن الأماكن التّي لا تظهر فيها الكتفيّة ، تبدو خالية

سمر ارت تون بوم هارموني فليب كليب


فيديو أريكم فيه الاكسسّوارت التي رسمتها كلٌ منها على حدى، و استخدمت نفس الأسلوب في الانميشين، لو أننّي قمت بتحريكهم بالطّرق التّقليديّة، ما كنت لأنتهي بسرعة ، لذا اتّبعوا نفس الخطوات ، لو كان عندكم أيّ استفسار، اكتبوا في التّعليقات ، لأجيبكم عليه.

أراكم على خير ما يرام المرّة القادمة


٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page