أهلاً و سهلاً بكم في شرح ممّيز، عن التّحريك "الأنميشن" ، فقد مضت مدة لم أنشر فيها دروس التّحريك ، لكن ها أنا ذا! سوف أريكم كيفية التّحريك لأحد المشاهد التي أعمل عليها، وهو عمل انمي قصير، لإحدى شخصيّان مانجتي #بماذا_أناديك
درس اليوم سوف يكون عن كيفية تحريك شعر شاب انمي من الجانب، و الطّريق ستكون "فريم باي فري" أو التّحريك التّقليديّ، إذ أننا سوف نرسم كل مشهد في إطار منفصل ، حتى نحصل على الحركة المرجوّة، فهيّا للّعمل!
لتحميل البرنامج المستخدم من هــنــا
1
حين نفتح برنامج تون بوم هارموني ، نذهب للّخيار الذّي في الأعلى ، و سوف ندرج صورة شخصيّة الانمي المراد تحريكها
2
ستفتح أمامنا هذه النّافذة، و نختار خيار " تصفح" و نذهب إلى مكان تواجد صورة الشّخصيّة و نقوم بإضافتها للّبرنامج
3
اخترت أنا هذه الصّفحة ، كان بمقدوري رسمه منذ البداية، ولكن لتوفير الوقت أدرجت صورة رسمتها مسبقاً للّشاب و هو من الجانب
4
نبدأ على الفور بالرّسم، في طبقة منفصلة، إذ أنه لا يمكن الرّسم على الصّور مباشرة على كلّ حال، فنقوم برسم الوجه بطبقة منفصلة عن طبقة الشّعر و العيون إلخ
لديكم عدة خيارات للّرسم ، سواء كان القلم أو الرّيشة أو أداة الرّسم ، و أنا أفضل استخدام الأخيرة لأنها أسهل و تعطي رسماً أنظف
5
ها نحن نضيف طبقة خاصة بالعيون " أو عين واحدة لأن الشّاب يظهر من الجانب فقط" و الطّريقة واضحة في الصّورة
6
لاحظوا كيف تتّوزع الطّبقات ، صدّقوني أن الأمر ليس بذلك التّعقيد، فقط تأملوا الصّورة ، وسترون أن لكل جزء رسمناه ، هنالك طبقة خاصّة بها ، مثل الوجه و العين و لاحقاً الشّعر و الجسم
ما هو معروض في القائمة اليمنى "نود فيو" ، هو نفسه ما يوجد في الـ"تايم لاين" أيّ توزيع الطّبقات فوق بعضها
7
هنا رسم الشّعر " الذّي سوف نحركه الآن" في "لاير" أو طبقة منفصلة
8
حين انتهيت من رسم الإطار "الفريم" الأول للشعر ، ذهبت و رسمت الشّعر في إطار آخر و هو بحركة مختلفة ، من أجل أن يظهر الشّعر و هو يتطاير مع الهواء
و ما ترونه في الأسفل، هو الإطار البينيّ "إن بتوين" و من خلال أدة "قشرة البصلة" كما تسمى ، أو "أونيون سكِن" يمكننّا رؤية الشّعر في الـ"فريم" السّابق و اللّاحق
الأحمر هي الرّسمة السّابقة ، و الأخضر هي الرّسمة القادمة، و هذا أمر يسهّل علينا التّحريك بشكل كبير، و هي أداة لا غنى لنا عنها
تحريك شعر الانمي يعتبر ورطة بالنّسبة لي! و لا أخفيكم أننّي كدت أفقد صوابي و أنا أحاول التّحريك!!
عندما أكون في مأزق كهذا " مثل أنني لا أعرف أيّ خصلة هي التي أحركها" فوجود عددّ كبير من خصل الشّعر مربك كثيراً، و قد أخطئ أثناء "الأنميشين" ، وقتها اتّبع حيلة بسيطة ، ألا و هي أن ارسم خطاً بين الخصلتين "الحمراء السّابقة ، و الخضراء التّالية" و هكذا أتأكد أننّي أقوم بتحريك نفس الخصلة دون الوقوع في الخطأ أو زحمة الشّعرات المتطايرةّ
9
هنا كنت قد انتهيت من رسم الجسم و تلوينه "لن نقوم بتحريك الجسم " و حين ننتهي من تحريك الشّعر ، نلونه باللّون المناسب، و أنا اخترت الكحليّ أو الأسود المتدرّج
10
بما أننّا أنهينا معاً تحريك شعر الانمي ، حان وقت تحريك العين وهي ترمش، وهناك درس سابق كامل عن كيفيّة تحريك عين الانمي و هي ترمش، و مع ذلك سوف أشرح لكم هنا.
اطمئنوا تحريك العين هنا سيكون الأسهل ، إذ إننّا سنسخدم أداة التّحريك ، لاحظوا في الصّورة، رسمنا العين و هي تنظر للّجانب، و داخلها البؤبؤ بطبقة خاصّة به، نجمعهما عن طريق "peg" و نضع النّقطة المحوريّة أسفل العين ، لأن العين حين ترمش تٌغلق للّأسفل
11
ثم بمساعدة أداة التّحريك ، نمسك النّقطة الصّفراء التّي في المنتصف، و نسحب العين للّأسفل، و هكذا العين أصبحت مغلقة و في مكانها ، بسبب النّقطة المحوريّة .
قد يكون شكلها غريباً بعض الشّيء ، أو أنها مسطحة ، ولا بأس بذلك ، الحركة ستكون سريعة ولن يلاحظها أحد
يمكنكم تحديد ما إذا كنتم تريدون للعين أن تكون مغلقة في إطار أو إطاريّن ، ولا تزيدوا عن إطارين في حال كانت العين سترمش بشكل طبيعيّ
12
الآن نضيف خلفيّة جاهزة رسمناها من قبل عبر الخيارات التي حددّتها لكم بالصّورة
كما ترون ، أحببّت أو أوضّح لكم كيف قمت بترتيب الطّبقات خلف بعضها، إذ أن الخلفيّة تكون في الوراء، و بعدها الشّاب في المقدمة "أي قريباً من الكاميرا "
13
الآن نأتي إلى خطّوة ممّيزة، و التي ستجعل المشهد يأخذ طابعاً أجمل، ألا وهي إضافة ضبابية للّخلفيّة "blur" ، صحيح أن الأمر اختياريّ، لكنّه سيجعل المشاهِد يركّز على الشّخصية أكثر بكثير و يضفي جماليّة على اللّقطة
من مكان التّأثيرات في الجهة السّفليّة، نختار " blur box" و نسحبها نحو الـ"نود فيو" على اليمين مباشرة، و نلصقها على الخلفيّة حصراً ، و الصّورة خير مثال
14
يمكننّا اختيار مدى ضبابيّة الخلفيّة ، كلما كان الرّقم أعلى كلما كان الطّمس أكبر ، هنا هو الرّقم 3 و لاحظوا كيف طمِسَ القصر قليلاً
و هنا الإعدادات على الرّقم 15 ، والخلفيّة شبه مختفية
قررّت أن أجعلها على الرّقم 5
15
هذه الخطّوة اختياريّة ، و هي إضافة أشعّة الشّمس للمشهد ، لا أدري و لكننّي أحب إضافتها في أغلب المشاهد التي تكون فيها شخصيات الانمي في الخارج، على كلّ حال، كما فعلنا سابقاً، من موضع تواجد المؤثرات ، نبحث عن "lens flare "، ثم نسحبها نحو الـ"نود فيو" و نلصقها هذه المرّة على المشهد نفسه
النّتيجة النّهائية
آمل حقاً أنّها نالت إعجابكم ، العمل في التّحريك ممّتع ، و ليس صعباً كما يعتقد الكثيرون ، حاولوا أن تستفيدوا من هذا الدّرس ، في أيّ برنامج "انميشين" تحبّونه ، بل يمكنكم التّحريك حتّى على الورق ، بالطّريقة التّقليديّة ، و سوف أُسَعد كثيراً حينما ترسلون لي بعضاً من أعمالكم الممّيزة ، مع تحيّاتي الخالصة.
Comments