مرحباً بكم ، اليوم سوف نستعرض بشكل سريع، كيف و أين نضيف بالونات الحوار للمانجا، حيث أن لكل مشهد أو "بانِل" بالون تتكلم من خلاله الشّخصيات مع بعضها البعض أو مع القراء أو حتى مع نفسها، و اليوم سوف نرى بعض الأخطاء الشّائعة وكيف يمكن أن نتجنبها بكل سهولة ، فتابعوا الدّرس معي.
لتحميل برنامج الرسم المستخدم من هــنــا
حين ننتهي من رسم مشهد المانجا داخل الإطار، يحين دور إضافة البالونات بالمكان الذّي حددناه لها أثناء التّخطيط "السّكتش"
و المكان الصّحيح غالباً ما يكون قرب الشّخصيّة ، أو حولها داخل المربّع ، أو خارجها قليلاً، فمن الخطأ إضافة البالون فوق جسم الشّخصية و هناك مساحة كافية.
ملاحظة: يجب أولاً حين نبدأ بتخصيط صفحة المانجا قبل الرّسم، أن نحددّ مكان إضافة فقاعة الكلام
هذا هو الأسلوب الصّحيح، كما ترون في الصّورة أصدقائي، أننا أبعدنا البالون عن جسم الفتاة، و أصبحت واضحة أكثر في المشهد ، على عكس المرّة الأولى
أمّا هنا فالمشهد لا يسع أن نبعد البالون عن الشّخصية ، لذلك قد نضطر أن نضيفه فوق الرّسمة ، لكن ليس فوق وجه شخصية المانجا، إلا إن قضت الضّرورة لذلك "مثل إضفاء طابع درامي" أما في العادة، سنضيف بالون الحوار عند الشّعر أو الكتفين إلخ
الأماكن الخطأ
هنا فقاعة الكلام تخرج خارج حدود الصّفحة ، ولن تظهر للقراء، و أيضاً لن تكون مرئيّة عندما تطبع المانجا الخاصّة بك
الأماكن الصّحيحة
طالما أنّ هناك مساحة كافية داخل الإطار، فلمَ لا نضيف البالون داخل المشهد صحيح؟! فكما تلاحظون معي، هناك فتاتان في المشهد ، وفوقهما المساحة شاسعة ، بل ولا توجد خلفيّة كذلك، إذا هنا هو المكان المناسب .
اقتراحات حول فقاعات الكلام المخصصّة للمانجا
ترون السّهم الذّي يخرج من البالون و يتجه صوب رأس الشّاب؟
ذلك ما يحددّ الشخصية التي تتحدث، و من الممل أن نرسمها بشكل مستقيم ، سيبدو ذلك عادياً
من الأفضل سحب السّهم من الأسفل أو من الطّرف الأيمن أو الأيسر
أي أن يكون بشكل مائل، ذلك سيضفي جماليّة للمشهد أكثر
هناك خطأ شائع بين بعض المانجاكا ، وهو إضافة حوار طويل جداً لبالون واحد، الأمر الذّي يدفع القرّاء للملل و عدم قراءته بتمعّن ، لذا سوف أعطيكم بعض الحلول و الأفكار التي يستخدمها الكثيرون لتجنب المشكلة .
تقسيم نفس الحوار، لبالونين أو ثلاثة ، الأمر الذي يجعل القراءة أكثر سهولة و تركيزاً ، خاصّة عندما يكون النّص مهمّاً و لا يمكن اختصاره أكثر
فعلى سبيل المثال لا الحصر، تستطيعون أن تضيفوا فقاعتين أحداهما تحت الأخرى بجهة اليسار أو اليمين ، على أن يكونا متلاصقين
الاقتراح الثّاني ، هو أن نضيف بالوناً آخر تحت الأول مباشرة، بحيث يكونان متلاصقين كذلك ، ففّي الأعلى الحوار منذ بدايته ، وتحته التّكملة
الاقتراح الثّالث ، يكمن في إضافة بالون حوار آخر تحت الأول، ولكن يجمعهما خط واحد ، هذا في حال كان لديكم مساحة داخل مشهد المانجا ، كما ترون هنا، فالشّخصية لديها مساحة كافية حولها لإضافة فقاعات الحوار بأي شكل نريد
الاقتراح الرّابع هو أضافة بالونين متباعدين في نفس الإطار، وكلاهما يشيران إلى نفس الشّخصية التي تتّحدث ، وهذه طريقة مجدية للّغاية ، حين تضيف العدد الذّي تريد ، و لن يشعر القراء بالملل طالما أن النّص مقسّم إلى أجزاء
أمّا الاقتراح الخامِس هو أن نضيف بالونين متجاورين قرب بعضهما البعض، قد لا يستخدم الكثيرون هذه الطّريقة، لكن الأمر منوط بالمشهد نفّسه، إن لم يكن هناك بدّ من إضافتهما قرب بعض فلا بأس بذلك ، خاصّة عندما يكون المشهد أفقياً .
Comments