مرحبا جميعا ، اليوم سوف أشرح لكم البرنامج العملاق الذي استعملته لأكثر من عقد في تحريك شخصيات الانمي و الكرتون ألا وهو تون بوم هارموني ، مع الصور . سنبدأ أولاً بواجهة البرنامج ، كما ترون أمامكم هكذا هو شكل البرنامج ، لا تصابوا بالذعر من كل تلك الأدوات فنحن لن نحتاج إليها كلها ، كل ما سوف نستعمله قمت بترقيمه بالأحمر.
لتحميل البرنامج المستخدم من هــنــا
الجهة العُلوية :
مشروع جديد: من خلاله تفتح مشروع جديد للبدأ فيه
فتح : تقوم بفتح أي مشروع عملت فيه مسبقاً
الحفظ : كلما قمت بالعمل على البرنامج ، يجب أن تضغط عليه من أجل أن تحفظ عملك حتى لا يضيع منك.
إضافة صورة : يمكنك إضافة أية صورة تريدها موجودة في جهازك ، مثل الخلفيات الخاصة بالأنمي شين.
أداة الترانسليت : هي أداة تحدد مركز الرسمة ، هذا يعني لو رسمنا الذراع ، فإننا يمكننا وضع النقطة في الكتف وهنا تعتبر تلك النقطة هي المركز الأساسي الذي ينطلق منه التحريك " إنه مهم للغاية"
"مانتياين سايز" : و هي من أدواتي المفضلة ، والتي تسمح لك أن تضع خلفية ، وتشدها للخلف " خلف الشخصية" ، مما يضفي بعداً على المشهد ، و تعطينا مشهداً ثلاثيّ الأبعاد
المطرقة: وهي تحتوي على عدد من الأدوات الرائعة مثل عظام تحريك الشعر و عظام الذراعين و عظام الملابس ، التي تجعلك تحرك القماش.
الجهة اليسرى:
على الجهة اليسرى توجد أدوات الرسم التي سوف تساعدنا في تصميم الشخصيات ، أولاً من الأعلى ،
السهم الأسود : يقوم السهم بتحريك كل جزأ نرسمه و تغيير شكله و حجمه، لو رسمت العين يمكنك أخذه إلى أي مكان في الصفحة .
السهم الأبيض: حيث يساعدنا في تغيير خطوط الرسم و تصحيح الرسمة التي رسمناها ، على سبيل المثال ، لو رسمنا خطاً للذقن، وكان مائلاً قليلاً ، سوف نستخدم السهم الأبيض من أجل تحريك الخط للمكان الصحيح، هي خطوط الفيكتور Vector .
الفرشاة : وهي من أدوات الرسم و أنا فقط اسعملها في رسم الرموش و الحواجب ، لأن تحريك خطوطها مربك و يشوه الرسمة
القلم : أستعمله طوال الوقت في رسم الشخصيات
الممحاة : تمحي أي خطأ في الرسمة
الأشكال : نجد هناك أشكال الرسم مثل الدائرة و المربع و غيرها
التعبئة : تقوم بتعبئة الرسمة و تلوينها
ناسخ اللون: يمكننا من خلاله أخذ أي عينة نريدها من الألوان.
الكف: تساعدنا على تحريك الشاشة من الأعلى و الأسفل أ,و اضغط على الكيبورد على زر space
الأنميشين : إذا كانت باللون الأصفر يعني أننا نقوم بالتحريك أما إذا كانت بالأحمر، فإننا مهما حركنا لن تحتسب أنها أنميشين
الترانسفورم Transform tool : وهي الأداة المسؤولة عن التحريك و من خلالها يمكننا تحريك أي شيء، مثل اليدين و الرجلين
الجهة اليُمنى:
توجد عدة أدوات في الجهة اليمنى و هي:
خصائص الأداة : وهي المسؤولة عن إظهار خاصية كل أداة نستعملها و الخيارات التي لدى كلٍ منها.
المكتبة : حيث نجد فيها كل ما حفظناه من تصاميم سابقة أو أشكال جاهزة للاستخدام
توب : و بفضلها نتمكن من رؤية زاوية الكاميرا من الأعلى من أجل المشاهد التي تتحرك فيها الكاميرا
الألوان : "الباليت " الخاص بالمشروع الذي نعمل عليه وجميع ألوان الشخصيات من عيون و بشرة و شعر
"النود فيو" : وهي ما أسميه شخصياً بالخلايا!، وهي كل ما يتعلق بالمشروع من الطبقات و الصور و المؤثرات و كيف أنه يمكننا توصيل الطبقات ببعض و القيام بالكثير من الأشياء بفضلها.
الجهة السفلية و المنتصف :
المنتصف : هو المكان الرئيسي للرسم ، أي أنه لوحة الرسم ، أي شيء نرسمه خارج الإطار لن يظهر في المشهد النهائي
الجهة اليسرى : هناك تجدون الطبقات و يمكنكم إضافة "لاير" جديد أو كاميرا للمشروع
"التايم لاين" وهو أمر أساسي في برامج التحريك ، إذ أنه يعتبر أوراق أو رسمات الانميشين الخاصة بنا، و يمكننا التحكم في مدى إضافة أو حذف الرسمات أو "الفريمات" التي نرسهما
مكتبة المؤثرات : وهي المكان حيث تجد فيه مجموعة متنوعة من المؤثرات البصرية التي تضيفها إلى الإنمي الخاص بك ، مثل المطر و أشعة الشمس و النار و غيرها.
هذه هي بكل بساطة الأدوات التي استعملها في عملي اليومي في برنامج تون بوم هارموني ، لا حاجة للغوص في الأمور المعقدة ، فكما أقول دائماً ، علينا أن نتعلم فقط الأمور السهلة، الذي يساعدنا في الإنمي.
أتمنى أن تشتركوا في النشرة البريدية لاستلام إشعارات حول دروس الأنميشين الجديدة ، وتحديثات الإنمي و المانجا ، أو قم بحفظ الموقع في المفضلة من أجل الرجوع إليه لاحقاً، و سوف يسعدني مشاركتكم للتدوينة عبر فيسبوك وتويتر و انستغرام لَعلَ أحداً يستفيد، و يمكنكم الإنضمام إلى مجموعتنا التي تضم موهوبين في الدبلجة و الرسم و التأليف و التحريك، حيث ننشئ معاً مشاريع متنوعة هـنـا
Comments